كيف يعمل المكيف الكهربائي 01021562446

تم نشر المقال فى السبت, أكتوبر 27th, 2018 تحت قسم معلومات.

يشتري الكثير مكيفات  الهواء الكهربائية ليقوموا بوضعها في منازلهم أو مكاتبهم  أو شركاتهم, نظراً لأنهم في حاجة دائمة  و ماسة لتبريد الهواء لمحيط بهم, خاصة في ظل درجات الحرارة المرتفعة في أوطاننا العربية. ولكن هل تسائل أحدهم  عن فكرة عمل المكيف الكهربائي في الأساس, أو كيف يعمل جهاز التكييف ؟ إذاً دعونا نشرح هذه العملية التي و بالرغم من تعقيد خطواتها, بسيطة.  إن فكرة مكيف الهواء تستند في الأساس على المفهوم الكيميائي في عملها أو ما يسمى بدورات التبريد, و هي عملية إمتصاص البرودة و طرد الحرارة إلى الخارج. و يخرج غاز التبريد في هذه العملية محملاً بالحرارة ليتم تبريده, و من ثم يدخل إلى البيت مرة أخرى ليبدأ دورة تبريد جديدة . حيث أن الغازات المجودة داخل وحدة التبريد, و التي تعرف ” بالهايدركلوروفلوركربون ” , تتحول من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية, و هذا ما يجعلهم مفيدين جداً في عملية التبريد التي نريدها .

 

كيف تتحول المادة ؟

1- يمكن للمادة أن تتواجد بثلاث حالات، فتتحول من شكل إلى آخر، و ذلك من خلال التأثير عليها بالحرارة و زيادة ضغطها، فعندما تتزود المادة الصلبة بالحرارة، لدرجة كبيرة تسمح للروابط بين جزيئاتها بالتحرك و التكسر، و من ثم فقدان شكلها العام و المميز لها, فتتحول إلى مادة سائلة.

2- و كذلك عند إعطاء مادة سائلة حرارة فإن جزيئاتها تتزود بطاقة حركة, فتكون متحررة و من ثم تتحول إلى شكل غازي، و على ذلك فإن التحول في المادة من الحالة السائلة إلى الغازية يساهم في إمتصاص الحرارة.

3- وعلى عكس العملية السابقة, تتم هذه العملية بالضغط الذي يقرب بين الجزيئات, حيث يقلل التبريد من نشاطها, لأنه عند تحول المادة من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة عن طريق التكثيف فإن الجزيئات تفقد طاقتها على شكل درجات حرارة. و تكون هذه العملية هي إكتساب للتبريد ووفقدان للتدفئة, فهي المبدأ العام الذي تعمل عليه تقوم المكيفات بالعمل .

 

كيف يعمل المكيف الكهربائي ؟

1- يتم ضغط غاز الفريون الموجود داخل المكيف و الذي يكون بارداً, و من ثم فإن هذا الضغط يؤدي إلى إرتفاع درجة حرارته .

2- يدفه بعد ذلك غاز الفريون المضغوط عبر أنابيب داخلية طويلة و حلوزينية الشكل, ليتم تكثف الغاز و من ثم تحويله إلى سائل, ليستطيع جهاز التكييف الإستفادة منه في عملية التدفئة .

3- و في المرحلة الأخيرة يتم دفع غاز الفريون بعد أن أصبح سائلاً, إلى صمام مضخم يتم فيه تحويل سائل الفريون إلى غاز مرة أخرى و لكن بضغط منخفض و بارد, ثم يتم دفعه إلى أنابيب المكيف الحلزونية الشكل و من ثم يخرج الهواء البارد إلى الغرفة .

الخصائص العامة لغاز الفريون

– يسهل ضغطه بسبب حجم جزيئاته الصغير .
– حرارته مرتفة إلى حد ما, مما يسهل حركة جزيئاته .
– هو غاز غير سام و كذلك غير قابل للإشتعال .
– يتحول من حلة إلى أخرى بسبب درجة غليانه المنخفضة .
 

معلومات حول مكيف الهواء

-يقوم المكيف الكهربائي بسحب الرطوبة و الحرارة ليتم تبريدهم داخل أنابيب مملوئة بغاز الفريون المبرد, و من ثم يتم طرد الغاز الساخ, و يعد بعد ذلك كهواء بارد إلى الغرفة .

– أصبحت المكيفات في الفترة الأخيرة و بعد أن طرأت الكثير من التطورات عليها, صديقة للبيئة, و غير ضارة بطبقة الأوزون, لأنها أصبحت تعمل بدون إستهلاك غاز الكلورين الضار للبيئة .

– أُخترعت مكيفات الهواء لأول مرة عام 1902 على يد وليس كارير .

 

تصميم وبرمجة شركة سوقني

جميع الحقوق محفوظة لصيانة كاريير

01021562446