أعطال التدفئة المركزية وطرق حلها 01027867869

تم نشر المقال فى الإثنين, ديسمبر 17th, 2018 تحت قسم معلومات.

أصبح هناك الكثير من المنشئات و المراكز التي تستخدم نظام التدفئة المركزية و لكن هذا النظام في كثير من الأحيان قد يتعرض للتلف أو العطل , لذلك فإننا في توكيل كاريير نرى ضرورة تعريفكم بكيفية إصلاح مثل هذه المشاكل, خصوصاً و أننا قد دخلنا على فصل الشتاء, المعروف بدرجات حرارته المنخفضة جداً, و التي تدفعنا إلى اللجوء إلى المدافئ العادية أو المركزية لتوفير بيئة دافئة في الأيام المُثلجة. و للقيام بصيانة نظام التدفئة هذا يجب عليك أولاً معرفة أن مكونات جهاز التدفئة المركزية في عرضة دائمة للأعطال خاصة في حالة عدم الاهتمام بها، و لهذا السبب فإنه يجب عليك إيلاء اهتمام كبير بأعمال الصيانة الدورية للتدفئة المركزية .

أبرز الأعطال الخاصة بنظام التدفئة المركزية و طرق حلها

جهاز التدفئة يصدر صوتاً عالياً

قد تلاحظ أن جهاز التدفئة الخاص بك يصدر صوتاً صاخباً أثناء عمله, و هذا الصوت غالباً ما يشير إلى وجود مشكلة ميكانيكية في الجهاز, أو انخفاض نسبة تدفق الهواء بداخل قنوات جهاز التدفئة المركزية الخاص بك. و في حالة أن هذه المشكلة قد ظهرت بسبب ميكانيكي فإنها سوف تحتاج إلى الاستعانة بفني من صيانة كاريير ليقوم بعملية إصلاح هذه المشكلة في الحال, أما بالنسبة لمشكلة انخفاض تدفق الهواء فهي لا يحتاج منك سوى تنظيف الفلاتر .

 

اتساخ الفلاتر

إن اتساخ الفلاتر أو مرشحات الهواء الموجودة في جهاز التدقئة يؤدي إنخفاض نسبة تدفق الهواء، أي أن أنظمة التدفئة لا تعمل بسهولة، بل و قد يتلف مفتاح التحكم بالمروحة في نظام التدفئة في بعض الأحيان نتيجة اتساخ الفلاتر .و إهمال مشكلة الفلاتر المسدودة قد ينتج عنه العديد من المشاكل الأخرى الخاصة بتوقف جهاز التدفئة عن العمل تماماً, أو عملها بشكل ضعيف لا يمكنه توفير الحرارة المطلوبة, و لحل هذه المشكلة يجب تنظيف الفلاتر أو استبدالها بواحدة أخرى جديدة من مركز صيانة كاريير  في حالة تلفها تماماً . كما يجب عليك التأكد من نظافة فتحات الممرات الخاصة بخروج الهواء من جهاز التدفئة، و من أنها مفتوحة تماماً بنسبة 100%، وذلك عن طريق فحص  المقبض الصغير الظاهر على طرفها.

عدم توقف مروحة نظام التدفئة عن العمل

عند مواجهة هذه المشكلة يجب أن تقوم بالتحقق من الإعدادات الخاصة بمنظم الحرارة، و ذلك عن طريق ضبط إعداد المروحة على الوضع “تلقائي” حيث يتوفر به ثلاثة أوضاع تشغيل و هي منخفض، متوسط و عالي، و في حالة عدم الضبط فإن مروحة التدفئة المركزية سوف تستمر في العمل دون توقف.

جهاز التدفئة لا ينتج سوى القليل من الحرارة

في هذه الحالة يجب التحقق من إعادادات منظم الحرارة, بحيث تكون مضبوطة على الوضعية الحارة, التي يتم فيها تشغيل الجهاز على أعلى درجة حرارة ممكنة, لكي يتمكن الجهاز من تدفئة الغرفة بالشكل المطلوب .

جهاز التدفئة لا ينتج حرارة إطلاقاً

من المهم أن تقوم بفحص منظم الحرارة, و ذلك للتأكد من وجود التيار في البطارية الخاصة بجهاز تنظيم الحرارة، فهناك بعض الموديلات التي تحتاج إلى استبدال البطارية نفسها لكي يتم إصلاح المشكلة.

 

توقف جهاز التدفئة المركزية عن العمل فجأة

في حالة توقف الجهاز بشكل مفاجئ سوف يتعين عليك القيام بالتحقق من مصدر الطاقة الرئيسي و كذلك من قاطع الدارة الموجود في الجهاز، فإذا كان هذا التوقف قد حدث نتيجة تعطل الدارة , فيجب حينها التأكد من أن كابل الكهرباء موصول بالمنفذ الخاص به بشكل سليم تماماً، كما يجب التأكد من أن الكابل موصول بالجزء المركزي الذي يتحكم بعملية تشغيل التدفئة المركزية.

مواقع صديقة

تصميم وبرمجة شركة سوقني

جميع الحقوق محفوظة لصيانة كاريير

01129309430