نظام التدفئة المركزية 01093444214

تم نشر المقال فى الأربعاء, ديسمبر 19th, 2018 تحت قسم مبيعات.

لقد بدأنا في الآونة الأخيرة بإنتاج أنظمة التدفئة المركزية التي تعمل بالغاز كبديل عن أنظمة التدفئة بواسطة المواد السائلة المخلفة كالديزل عل سبيل المثال, و لذلك لأننا في توكيل كاريير نحرص على أن نقدم لكم أفضل الأنظمة و أكثرها توفيراً للطاقة, حيث أن نظام التدفئة بالغاز يوفر ما يقارب 60% من تكلفة تشغيل التدفئة على النظام الذي يعتمد على الديزل في عمله , كما أن الغاز الذي نستخدمه لاصدار الطاقة اللازمة يعد أنظف بكثير من تلك المواد المصاحبة لأنظمة الديزل . و لكي تعرف أكثر عن نظام التدفئة المركزية بالغاز, يمكنك قراءة هذا المقال الذي يحوي على كل المعلومات الخاصة بالنظام .

أولاً : الاجزاء الداخلية لنظام التدفئة المركزية بالغاز

1- سخان مياه داخلي : و يعد هذا الجهاز أهم جزء داخل نظام التدفئة المركزية، و هذا السخان هو المكان الذي يحدث بداخله الإحتراق اللازم لتسخين المياه التي تمر داخل الأنابيب, و بالتالي هو المسؤولة عن تدفئة الغرفة بسبب الحرارة التي يصدرها، حيث يتم من خلاله إحداث شعلة من النار كتلك التي تعمل في سخان الغاز العادي, و هي تعمل عن طريق شرارة كهربائية بسيطة تعمل بشكل آلي تماماً، و من ثم تقوم هذه النار بعملية التسخين لمبادل حراري خاص بأنابيب طويلة تحمل في داخلها الماء البارد، فترتفع درجة حرارة هذه المياه نتيجة سخونة المواسير.

2- خزان غاز مركزي: و هو عبارة عن جزء يحتوي على عدد من الأنابيب و التمديدات التي تتصل بشكل مباشر بمصدر الغاز الرئيسي, بحيث يمد جهاز سخان المياه الداخلي بالغاز اللازم لعملية الاحتراق التي يقوم بها الجهاز لتسخين المياه داخل الأنابيب.

3- أجهزة الرديترات : و هي أجهزة يطلق عليها اسم المشعاع، و تكون مسؤولة بشكل أساسي عن توزيع التدفئة في المنزل، و ذلك لأن الماء الساخن يمر من خلالها, و بالتالي فإنها تعمل على تسخين الهواء اللازم لتدفئة غرف المنزل, و من ثم فإن الماء الخارج من أجهزة الرديترات يعود أدراجه من جديد أي إلى جهاز التسخين, بعد أن تنخفض حرارته تدريجياً  بسبب الطاقة الضائعة في الأنابيب و في عملية تسخين الهواء.

4- أنابيب ماء : و هذه الأنابيب غالباً ما تكون موزعة في كل أرجاء المنزل الذي يعتمد على نظام التدفئة المركزية, و تكون هذه الأنابيب موصولة بأجهزة الرديترات السابق ذكرها. و بشكل عام فإن هذه الأنابيب هي المسؤولة بشكل كامل عن حمل الماء البارد و نقله لجهاز سخان المياه الداخلي، كما أنها تحمل كذلك الماء الساخن الذي ينتج عن السخان إلى أجهزة الرديترات .

5- مضخة البويلر: و هذه المضخة توجد بداخل جهاز التسخين, و وظيفتها هي أن تقوم بدفع الماء الساخن من جهاز السخان عن طريق أنابيب الماء الممتدة في المنزل و التي تتصل مع أجهزة الرديترات, لكي تتمكن المياه من العودة إلى سخان المياه مرة أخرى و هكذا .

 

ثانياً : الطريقة التي يعمل بها نظام التدفئة المركزية بالغاز

1- يتم تزويد شعلة النار الموجودو داخل سخان المياه الداخلي من خزان الغاز و أنابيبه المتعددة, لتقوم الشعلة بتسخين الماء الموجود بداخل الأنابيب الأخرى المحملة بالماء البارد, و التي تأتي من خلال شبكة الأنابيب الرئيسية بالبيت الذي تعيش فيه .

2- و بعد أن تصبح المياه التي تحملها الأنابيب ساخنة بشكل كافي, يتم توزيع الحرارة الناتجة عنها في جميع غرف المنزل, و التي بالغالب يتم توزيعها عن طريق سخان يغطي المنزل بأكمله , المهم أن الحرارة في النهاية تصل إلى الرديترات الذي بدوره يسخن الهواء المجود بداخل الغرف المفترض تدفئتها .

3- إن جهاز سخان المياه الداخلي الموجود بنظام التدفئة المركزية بالغاز, به ميزة التحكم بدرجات حرارة المياء, الموجودة داخل الأنابيب, و ذلك عن طريق منظم الحرارة ” الثيرموستات” بحيث يمكنك الاختيار ما بين درجات حرارة عالية و متوسطة و منخفضة على حسب حاجتك إليها, و لكن عليك الانتباه أنه كلما قمت باختيار درجة حرارة أعلى، كلما ستحصل على تدفئة أكبر و لكن سينتج عنها استهلاك للغاز بشكل أعلى بكثير و بالتلي فواتير غاز باهظة السعر، بالإضافة إلى أن بعض ساخانات المياه الداخلية بهذه الأنظمة تتمتع بإمكانية ضبط التوقيت، بحيث يمكنها العمل لمدة معينة من الوقت, ثم تنطفئ آلياً .

 

لا تنسى مراجعة مقال أعطال التدفئة المركزية و طرق حلها, و الذي سيمكنك من خلاله التعرف على كل المشكلات التي قد تواجه هذا النظام.

مواقع صديقة

تصميم وبرمجة شركة سوقني

جميع الحقوق محفوظة لصيانة كاريير

01093444214