أهم مشاكل التكييف 01093444214

تم نشر المقال فى الأربعاء, ديسمبر 12th, 2018 تحت قسم صيانة.

بات المكيف شيء ضروري جداً في الحياة اليومية, و هو عبارة عن جهاز كهربائي يعمل على خفض درجات الحرارة في الأيام الحارة في فصل الصيف، أو رفعها عندما يكون الجو بارداً في الشتاء، و عامة فإن أجهزة التكييف تختلف فيما بينها باختلاف طريقة الاستعمال أو المكان الذي يتم وضعها فيه، فهناك مكيفات تناسب المصانع و لكن لا يمكن استخدامها في البيوت، و العكس صحيح . ولكن بشكل عام فإن مبدأ عمل المكيفات واحد و لا يختلف أبداً من حيث الآلية و لكن الاختلاف الوحيد يكون في مستوى التقنية التي وصل إليها المكيف عند التصنيع، حيث أن جميع المكيفات تعمل بنفس فكرة عمل الثلاجة, و هي الإعتماد على غاز الفريون الذي بنقل الحرارة و يحولها إلى باردة أو ساخنة بحسب ما تريد عن طريق إعدادات التحكم في الريموت .

و بعد أن أصبح المكيف بهذه الأهمية بات الإستغناء عنه مستحيلاً , لذلك غالباً ما يصاب الأشخاص بالخوف و القلق عندما يحدث للمكيف أي عطل أو خلل, و من ثم فإنه  يتوقف عن إعطائهم  النتائج المطلوبة, و لهذا السبب تحديداً فقد قررنا في توكيل كاريير أن نعرض عليكم أبرز المشكلات التي تواجهكم مع التكييف الخاص بكم أثناء تشغيله و كيفية التعامل معها, بل و كيف تقومون بإصلاح هذه المشاكل بأنفسكم إذا كانت تحتاج إلى ذلك .

أبرز المشاكل التي يتعرض لها التكييف

إن المكيف كأي جهاز كهربائي آخر, من المتوقع أن يتعرض لأي مشكلة أو عطل فجأة و دون سابق إنذار , و هو من الأجهزة التي تحتاج دائماً إلى أعمال الصيانة و التصليح لكي تعمل بكفاءة عالية, خصوصاً إن واجهتك أحد المشكلات التالية :

تسرب المياه من التكييف

إن هذه المشكلة لا يجب تفويتها أبداً لأنها و مع مرور الوقت قد تتلف الجهاز بأكمله, و من ثم سيحتاج تصليحه إلى إنفاق الكثير من الأموال . و غالباً ما تظهر هذه المشكلة نتيجة لعدة أسباب, أهمها أن يحدث انسداد في خرطوم التصريف, و هذا الإنسداد يحدث بسبب تجمع الرطوبة على المواسير نتيجة عدم وجود عزل خاص بها, أو قد يكون بسبب تكون الثلج على بداية المبخر أو الزعانف الخاصة بالتكييف نتيجة وجود انسداد في الفلتر أو حتى وجود وجود تنفيس للهواء، و في هذه الحالة سوف تحتاج إلى أن تقوم بتنظيف الثلج المتراكم هذا، و من ثم إغلاق مكان التنفيس .

ضعف كفاءة التكييف

إن من أهم أسباب ضعف كفاءة التكييف هي أن يتراكم الـغبار و الأوساخ بداخل فلتر الهواء مما يؤدي إلى إنسدادها، و بالتالي يبدأ الثلج في التراكم هو الآخر على المبخر فيتسبب في تساقط المياه من الجهاز، أو تلف الضاغط بسبب ارتفاع الضغط و درجة الحرارة، كما يمكن أن يؤدي ذلك إلى تآكل المحركات و من ثم تلفها بالكامل نتيجة ارتفاع درجة حرارتها، و هذه المشكلة من الممكن أن تحل من خلال الاستعانة بأعمال الصيانة الدورية الشاملة التي توفرها صيانة كاريير, و التي تقوم بتنظيف كل أجزاء التكييف من مكثف،مبخر, فلاتر و خرطوم صرف المياه, عن طريق إزالة جميع الأوساخ أو الأتربة العالقة. أما إذا كنت لا تواجه هذه المشكلة و لكنك ترغب في تطبيق بعض الإجراءات الإحترازية لتجنبها , فعليك فقط تشغيل المكيف على درجات حرارة متوسطة, و أن تحرص دائماً على غلق مصادر التهوية من باب أو شباك .

توقف المبخر عن العمل

يحدث ذلك في حالة استمرار عمل الضاغط دون توقف، و من ثم انبعاث رائحة احتراق منه, نتيجة حدوث احتكاك و تآكل في المحرك نفسه ، أو بسبب تلف في “الكباستور” , أو وجود أي شيء من شأنه أن يعيق حركة مروحة المبخر التي تعمل على تبريدها، و كذلك من الممكن أن يكون نتيجة ارتخاء مسمار المروحة الذي يقوم بتثبيتها . و نظراً لتعدد أسباب توقف المبخر عن العمل يجب أن تقوم بتحديد سبب العطل أولاً, لكي تتمكن من علاجه الذي سيكون إما تنظيف المروحة, أو تثبيت المسمار الخاص بها, أو تبديل الكومبروسر بواحد آخر جديد , أو تغيير المحرك .

 

توقف المكيف عن التبريد

إن هذه هي أكبر المشاكل التي يمكن أن يواجهها التكييف, و التي دائماً ما تنتج  عن ارتفاع الضغط بسبب تلف المروحة الخاصة بالمكثف، و التي كان دورها أن تحد من ارتفاع درجة الحرارة الخاصة بالضاغط, و أيضاً قد يكون ذلك نتيجة تسلط الشمس على الوحدة الخارجية لجهاز التكييف. و عامة فإن كلا العطلين يحتاجان إلى الإتصال برقم صيانة كاريير ليرسلوا فنيين صيانة لتغيير القطعة التالفة .

مواقع صديقة

تصميم وبرمجة شركة سوقني

جميع الحقوق محفوظة لصيانة كاريير

01093444214