أبرز الأعطال الشائعة مع جهاز المكيف 01021562446

تم نشر المقال فى الأربعاء, أكتوبر 17th, 2018 تحت قسم صيانة.

إن المكيف الكهربائي هو عبارة عن جهاز تبريد, من الممكن تركيبه في البيت أو في المكتب أو المحلات التجارية المختلفة, ليقوم بخفض درجات الحرارة العالية و التي ترتفع في فصل الصيف, و كذلك يرفع من درجات الحرارة التي تنخفض بشدة في الشتاء . و لكل أجهزة المكيفات مبدأ واحد في العمل حتى مع إختلاف إستخدماتها, حيث أن المكيفات جميعها تعمل بفس المبدأ الذي تعمل عليه الثلاجات, و هو التبريد عن طريق غاز الفريون.

 

أبرز أعطال المكيف الكهربائي

تتعرض المكيفات إلى الأعطال المفاجئة, حالها كحال كل الأجهزة الكهربائة الأخرى, مما يجعل الحاجة للصيانة الدورية شيء هام و ضروري كل موسم أو فصل, لذلك سوف نتناول في صيانة كارير مجموعة من الأعطال الشائعة التي غالباً ما تصيب المكيفات, و التي ليس عليك القلق منها, و كذلك سوف نقوم بعرض أفضل الطرق لإصلاحها.

سقوط مياة من جهاز التكييف

إن هذا العطل يعد من الأعطال الشائعة جداً, و له العديد من الأسباب المختلفة, و منها إنسداد الخرطوم المسؤول عن عملية تصريف المياة, نتيجة عدم وجود عزل للمواسير لحمايتها من الرطوبة التي تؤدي إلى إتلافها. أو قد يكون نتيجة لتراكم الثلج على أطراف و بداية المبخر, بسبب إنسداد الفلتر أو وجود خلل فيه يجعله ينفس الهواء , و هذه المشكلة تحتاج إلى صيانة فورية , لتقوم بإغلاق مكان تنفيس الهواء بشكل محكم و كذلك إزالة الثلج المتراكم على المبخر .

 

ضعف كفائة التكييف

كثيراً ما نواجه مشكلة ضعف كفاءة التكييف و قلة تبريده, و غالباً ما بنتج هذا عن إنسداد فلتر الهواء أو المبخر الخاص بالتكييف, بالأتربة و الأوساخ , و بالتالي يتراكم الثلج على المبخر نتيجة إنساده بالشكل الذي يعيق الهواء الساخن عن المرور, فتتساقط بعد ذلك المياة من التكييف .و قد تنتج ضعف كفاءة التكييف بسبب تلف الضاغط المصاحب لإرتفاع درجات الحرارة أو زيادة الضغط .
و كذلك من الممكن أن يكون السبب هو تآكل أو تلف المحركات بسبب الإرتفاع الكبير في درجة حرارتها . و عموماً إن حل هذه المشكلة واحد حتى لو تعددت أسبابها, و هو عمل صيانة شاملة و بشكل دوري , لتنظيف الفلاتر و المكثف و المخر و خرطوم الصرف, لأزالة كل الأوساخ و الأتربة أو الثلوج العالقة بهم و التي تؤدي إلى قلة كفاءة جهاز التكييف بشكل عام . مع الحرص على ضبط المكيف على درجات الحرارة المناسبة و إغلاق منافذ الهواء بالغرف .

 

توقف المكيف عن التبريد

إن إرتفاع الضغط على جهاز التكييف يؤدي إلى تلف المروحة الخاصة بمكثف الهواء, و بالتالي إرتفاع درجة حرارة الضاغط, و بذلك  يتوقف الضاغط عن العمل. أو قد يكون السبب نتيجة تسلط حرارة الشمس بشكل مباشر على الجهاز الخارجي للمكيف. و في حالة هذا العطل تتم الصيانة عن طريق تغيير المحرك أو الكباستور الخاص بالمكيف .

توقف المبخر

إن إستمرار عمل الضاغط بدون توقف, قد يؤدي إلى إنبعاث رائحة حرق منه, مما ينتج عنه إحتكاك و تآكل في المحرك الرئيسي فيتوقف المبخر عن العمل . أو قد يكون سبب التوقف هو تلف الكابسور, أو نتيجة وجود شيء يعيق مروحة المبخر عن الحركة, أو بسسب إرتخاء المسمار الذي يقوم بتثبيت المروحة . و في هذه الحالة يكون الحل هو تغير المحرك إذا كان قد تلف, أو تغيير جهاز الكباستور , أو إزالة ما يعيق المروحة عن العمل, أو ربط مسامير الجهاز جيداً , و طريقة العلاج تعتمد على السبب الذي سوف يقوم بتحديده الفني أو المهندس المسئول عن الصيانة .

و هناك الكثير من الأعطال الشائعة الأخرى, التي تحتاج إلى الحديث المطول عنها و شرح طرق حلها, كتوقف المروحة الداخليّة عن العمل أو وإصدارها لصوت عالٍ، و كذلك إرتفاع استهلاك التيار الكهربائي عن المعدل الطبيعي للمكيفات , وغيرها الكثير .

تصميم وبرمجة شركة سوقني

جميع الحقوق محفوظة لصيانة كاريير

01021562446