آلية عمل المكيف الصحراوي 01093444214

تم نشر المقال فى الإثنين, ديسمبر 10th, 2018 تحت قسم معلومات.

يبحث الإنسان دائماً عن وسائل تساعده على التخلص من الاحساس بالرطوبة و الحر الشديد, خاصة إذا كان يعيش في منطقة ترتفع فيها درجات الحرارة لأغلب الوقت, مما يدفعهم إلى اللجوء إلى استخدام وسائل مبردة مختلفة كالمراوح اليدوية و الكهربائية, و المكيفات المختلفة من مكيف نافذة و مكيف يعمل بغاز الفريون و مكيف سبليت و المكيف الصحراوي الذي سيكون موضوعنا لهذا اليوم. فالمكيف الصحراوي من توكيل كاريير هو أحد أشكال المكيفات الكهربائية الحديثة و أكثرها استخداماً في منطقة الشرق الأوسط لما بها من درجات حرارة مرتفعة جداً, حيث يعمل هذا المكيف على التحويل السريع للهواء الحار و الجاف إلى هواء بارد و رطب.

 

مكونات المكيف الصحراوي

1- يتكون المكيف الصحراوي من مكعب له ستة أوجه مختلفة و بداخله مروحة، حشوات القش، محرك كهربائي, أنابيب توصيل الماء، مضخة كهربائية و أزرار تشغيل خارجية .

2- و أحد أوجه هذا المكعب هو عبارة عن نافذة تسمح بخروج الهواء البارد و النقي من المكيف إلى الغرفة و هي مكونة من مجموعة شفرات.

3- و بالنسبه للوجه العلوي الخاص بالمكعب فهو يمثل سقف المكيف، و الوجه السفلي له هو عبارة عن حوض تتجميع فيه الماء و تم تزويده بعوامة من شأنها أن تتحكم في مستوى الماء و الكمية المناسبة التي يحتاجها المكيف للعمل .

4- أما أوجه المكيف الصحراوي الثلاثة المتبقية, فهي عبارة عن ألواح معدنية مبطنة من الداخل بحشوات القش, و مقسمة من الخارج إلى مجموعة من الفتحات الصغيرة مستطيلة الشكل, و التي تسمح للهواء الحار بالتسرب من الخارج إلى الداخل .

 

كيف يعمل المكيف الصحراوي

1- يتم ربط المكيف الصحراوي بأي مصدر مائي قبل البدء في تشغيله, و ذلك عن طرق استخدام خرطوم ماء صغير, يقوم بإيصال الماء من المصدر إلى حوض المكيف.

2- و من ثم يمكن التحكم في المكيف من خلال أزرار التشغيل التي تنقسم إلى قسمين, أحدهما مربوط بالمحرك الكهربائي الذي يتحكم بدوره في مضخة الماء, التي ترفع الماء من حوض المكيف المجود في الوجه السفلي, و ذلك عبر أنابيب دقيقة تتمكن من رفع الماء إلى أعلى حشوات القش, فيؤدي ذلك إلى تساقط الماء على هذه الحشوات بالتدريج, إلى أن تبتل الحشوات تماماً, ثم يعود الماء المتبقي إلى حوض المكيف .

3- و تعمل المروحة بشكل متزامن مع المضخة, فبمجرد وصول التيار الكهربائي لها عن طريق المحرك, تقوم بسحب الهواء الساخن من الخارج بواسطة فتحاتها المستطيلة, و عندما يمر هذا الهواء الساخن على حشوات القش التي قد بُلت سابقاً, يحدث ما يسمى بالتبادل الحراري, حيث يكتسب الهواء الساخن بعض البرودة و الرطوبة من الماء. و عندما تضغط على قسم الأزرار الخاصة بالقسم الثاني, فإن المروحة ستدفع الهواء البارد إلى الغرفة.

و بشكل عام فإن خبراء صيانة كاريير يفضلون أن يتم استخدام المكيف الصحراوي في المناطق الجافة فقط, لأن كفاءته و آلية عمله تعتمد على أن يكون الهواء جافاً تماماً لكي يكسبه المكيف الرطوبة المطلوبة, و ذلك من خلال عملية التبادل الحراري التي قد ذكرانها سابقاً, و التي تعتمد على مرور الهواء خلال القش المبلل. وعامة فإن المكيف الصحراوي يعتبر قليل التكلفة من حيث استهلاكه للكهرباء و من حيث قيمته فيمكنك شراء التكييف الصحراوي بأقل الأسعار خاصة إذا قمت بمقارنة سعره مع أنواع المكيفات الأخرى , و بالنظر إلى قدرته المذهلة على إكساب الهواء الساخن الرطوبة اللازمة .

مواقع صديقة

تصميم وبرمجة شركة سوقني

جميع الحقوق محفوظة لصيانة كاريير

01093444214